Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player

اسعافات الفم و الأسنان

كثيراً ما يتعرض الأطفال لإصابات مفاجئة نتيجة السقوط سواء كان ذلك في المنزل أو في الملعب أو في المدرسة. وتكون أغلب آثار السقوط واضحة وجلية وبعضها تكون مخفية وغير واضحة. عند تعرض الطفل لأي حالة سقوط على الأسنان أو عند تعرض الأسنان لأي رض فإنه يجب مراجعة طبيب الأسنان بأقصى سرعة ممكنة لتفادي أي خطر وخصوصا الأخطار الغير الظاهرة التي قد تتسبب في فقدان الأسنان الدائمة فيما بعد إذا لم تعالج بشكل فوري. وعادة ما تعطى الأولوية في جدول مواعيد طبيب الأسنان للحالات الطارئة. وعند تعرض الطفل لأي حادث مفاجئ فإنه يمكن للوالدين تقديم علاج أولي للطفل يساهم في تلطيف الحالة ريثما يصل إلى عيادة الأسنان وإليكم شرح لبعض هذه الحالات.

كسور الأسنان
من المفيد تنظيف المنطقة المصابة بواسطة ماء دافئ. وبعدها وضع ضمادات باردة على الوجه في المنطقة المصابة والاحتفاظ بأجزاء السن المكسور ومراجعة أقرب عيادة للأسنان السن الدائم المفقود عند تعرض الطفل لحادث يؤدي إلى خروج السن الدائم من مكانه فإنه يجب أولا أن نجد السن المخلوع. يجب إمساك السن من جهة التاج وليس من جهة الجذر. إذا كان السن متسخا يمكن تنظيفه بماء دافئ وبعناية شديدة وبشكل غير مبالغ فيه وبعدها إعادته إلى مكانه الذي وقع منه أما إذا كان نظيفا فيجب تثبيته مباشرة في مكانه. إذا لم يستطيع أحد من الوالدين إعادة السن إلى مكانه فيجب وضع السن في كوب يحتوي على حليب (وهي المادة الأفضل لحفظ السن ريثما نصل لعيادة الأسنان) وإذا لم يتوفر فمن الممكن حفظ السن في باطن الشفة السفلى للمصاب مع الانتباه لخطورة بلعه في مثل هذه الحالة وإذا خفنا من حدوث ذلك فيمكن حفظ السن ضمن كوب من الماء وتفضل المياه المعدنية على ماء الفلتر وفي أسوء الاحتمالات يمكن حفظه في قطعة قماش نظيفة. والذهاب مباشرة إلى أقرب عيادة للأسنان ويعتبر عامل الوقت في هذه الحالة عامل حاسم في نجاح المعالجة وإنقاذ السن.

سن امامي مكسور قبل الترميم

 

كسور الفك
إذا كان هناك احتمال وجود كسر في الفك فمن المفيد محاولة تثبيت الفك ومنعه من الحركة وذلك باستخدام فوطة أو منديل ثم مراجعة اقرب عيادة للأسنان.


إصابات الأسنان الرياضية
تحدث الإصابات الرياضية عندما يقوم الطفل بنشاطات رياضية ويتعرض للسقوط، أو الاحتكاك، أو الاصطدام برأس اللاعب الآخر، أو الاصطدام بالمعدات والأجهزة. وهذا يحدث في أغلب الألعاب الرياضية خصوصا في كرة القدم والهوكي والتزلج على الجليد والجمباز. وتحدث نصف إصابات الفم الرياضية تقريبا عند الذين يمارسون كرة السلة، وكرة القدم الأمريكية. وتعتبر الأسنان الأمامية العلوية هي أكثر الأسنان تعرضا في الإصابات الرياضية. للوقاية من هذه الإصابات يمكن استخدام جهاز خاص يسمى واقي الفم وهو جهاز مصنوع من مادة البلاستيك: اللين. ومكيف بطريقة تناسب شكل الأسنان العلوية ويمكن تثبيتها بكل راحة، ومن مميزات:
- يؤمن واقي الفم الحماية للأسنان الأمامية العلوية بشكل أساسي
- يؤمن الحماية للشفتين والخدين واللسان
- يساعد في حماية الأطفال من كسور الفك
يجب اختيار واقي الفم بحيث يستطيع الطفل ارتداءه بكل راحة وانسجام. فإذا كان واقي الفم كبيرا أو يشكل عائق للمحادثة فإن الطفل لن يستخدم هذا الجهاز لأنه يسبب له الإزعاج.
هناك أنواع مختلفة من واقيات الفم موجودة في المحلات الرياضية ويمكن صنع واقي خاص للطفل عند طبيب الأسنان يكون أكثر تكلفة ولكن أكثر راحة وأكثر فاعلية في منع وتفادي الإصابات.

 

نادي خريجي الجامعات و المعاهد المصرية